منتديات خاصة بقصص وقصائد القبيلة
يامرحبا00 بالزاير 00 اللي لفانا
عد المطر و إعداد نبت الرياحين
انضم الينا00سجّل 00 بمنتدانا
المـوقع الـرسمي لفخذ الرحامين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات خاصة بقصص وقصائد القبيلة
يامرحبا00 بالزاير 00 اللي لفانا
عد المطر و إعداد نبت الرياحين
انضم الينا00سجّل 00 بمنتدانا
المـوقع الـرسمي لفخذ الرحامين
منتديات خاصة بقصص وقصائد القبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية

قبيلة  جهينه  

المواضيع الأخيرة
» اعلان افتتاح الموقع الرسمي الجديد على الرابط http://alrahmen.com/vb/index.php
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالإثنين 25 يونيو 2012, 11:25 pm من طرف Admin

» العنا والعشق والقلب الجريح
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالخميس 31 مايو 2012, 2:31 am من طرف Admin

» تحية طيبة عطرة زكية
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالأربعاء 23 مايو 2012, 10:01 pm من طرف الدبــ سليمان ــيسي

» الشاعر مبارك بن مسند الدبيسي وقصيدة عسى عدوي
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالثلاثاء 01 مايو 2012, 6:36 pm من طرف أبو عدى

» الا يالله غفرانكـ وبدل سيتي بحسنات
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 12:55 am من طرف Admin

» اكبر مصيبة ليا ربي بلاكـ @ بالمشاكل و احرمكـ طول الصبر
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 12:45 am من طرف Admin

» اليا رضينا الصعب يصبح سهالات@ واليا زعلنا السهل يصبح قضيه
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 12:37 am من طرف Admin

» نسيت أنساك لاتنسا وتنسا من نسا ينساكـ @@ وتنسا انسان نسيانه نسا ينساكـ يا ناسي
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 12:19 am من طرف Admin

» مسكنكـ بالجمرات حوض الشياطين @تاقف مكان ابليس والناس ترجمكـ
هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 12:13 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي

اذهب الى الأسفل

هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي Empty هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!بقلمي

مُساهمة  Admin الخميس 23 فبراير 2012, 3:09 am

هل يعقل أن قائدا محنكا مثل طارق بن زياد يحرق سفنه؟؟!!



نظرا لعدم يقيني الكامل في هذه القصة احببت ان اورد لكم الأسباب واترك الحكم لكم وهي ضمن سلسلة (قصص لم يثبتها التاريخ) بقلمي






أولاً: أنَّ هذه الرِّواية ليس لها سند صحيح في التاريخ الإسلامي؛ لأن عندنا علم الرجال وعلم الجرح والتعديل، ولابدَّ أن تكونَ الرِّواية منقولة عن طريق أناس موثوق فيهم، فهذه الرواية لم ترِدْ أبدًا في روايات المسلمين الموثوق في تأريخها، إنَّما جاءت فقط في الرِّوايات الأوروبيّة.




ثانيًا: أنَّه لو حدَث فعلاً حرقٌ لِهذه السّفن كان لا بدَّ أن يَحدثَ رد فعل من موسى بن نصير أو الوليد بن عبدالملك سؤالاً عن هذه الواقعة؛ فلا بدَّ أن يكون هناك حوار بين موسى بن نصير وبين طارق بن زياد حول هذه القضية. ولا بدَّ أن يكون هناك تعليق من الوليد بن عبدالملك، ولا بدَّ أن يكون هناك تعليق من علماء المسلمين: هل يجوز هذا الفعل أم لا يجوز؟ ولذلك فإنَّ الكتب اختفى منها ردّ الفعل تَمامًا ممَّا يعطي شكًّا كبيرًا في حدوثها.




ثالثًا: أنَّ المصادر الأوروبيَّة قد أشاعتْ هذا الأمر؛ لأنَّ الأوروبيين لا يستطيعون تفسير كيف انتصر 12 ألف منَ الرجال الرجّالة على 100 ألف فارس في بلادهم وعقر دارهم وفي أرض عرفوها، وهم من الخيالية. فقالوا: إنَّ طارق بن زياد حرق سفنه ليجبر الجنود على القتال فانتصروا؛ لأنَّ الأوروبيين لا يستطيعون فهم القاعدة القرآنية: {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 249]؛ بل إنَّ الأصل المُتَكرر في معظم المعارك الإسلاميّة أن يكون المسلمون قلَّة، وأن يكون الكافرون كثرة وأن ينتصر المسلمون بهذا العدد القليل؛ بل إنَّه منَ العَجَب العُجاب أنَّه لو زادَ أعداد المسلمين انهزموا كما حدث في حنين: {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا} [التوبة: 25].




رابعًا: أنَّ المسلمين لا يحتاجون إلى تحميس بحرق السفن، فقد جاؤوا إلى هذه الأماكن راغبين في الجهاد في سبيل الله طالبين الموت في سبيل الله، فلا حاجة للقائد أن يحمس المسلمين بحرق السفن.




خامسًا: ليس منَ المعقول أنَّ قائدًا مُحَنَّكًا مثل طارق بن زياد - رحمه الله - يحرق سفنه ويحرق خط الرجعة عليه، ماذا لو انهزم المسلمون في معركة منَ المعارك، يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ * وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [الأنفال: 15، 16].




أي إنَّ هناك احتمال أن ينسحبَ المسلمون من ميدان المعركة؛ إمَّا تحيزًا إلى فئة وفئة المسلمين كانت في المغرب في الشمال الإفريقي، فكيف يقطع طارق بن زياد على نفسه طريق الانحياز إلى فئة المسلمين أو يقطع على نفسه التَّحَرُّف إلى قتال جديد والاستعداد إلى قتال جديد.




فإنَّ مسألة الحرق هذه فيها تَجاوز شرعي كبير لا يقدم عليه رجل في ورع وتقوى وعلم وجهاد طارق بن زياد - رحمه الله، وما كان علماء المسلمين وحُكَّامهم ليسكتوا على هذا الفعل إن حدث.




سادسًا: إن طارق بن زياد لا يملك كل السفن؛ بل كانت مؤجَّرة من يوليان، وكان طارق بن زياد يعطيه أجرة عن هذه السفن، وكان سيردّها إليه عندما يرجع إلى ميناء "سبتة"، فليس من حقّ طارق بن زياد أن يحرقَ هذه السفن.




لكل هذه الأمور نقول: إنَّ قصَّة حرق السُّفن هي قصة مختلقة أشيعت؛ لتهون من فتح الأندلس.




وذكر أنصار هذا الرَّأي مجموعة منَ الأدلَّة:



1 - أنَّ طارق بن زياد لا يمكن أن يقطعَ وسيلة النجاة للعودة، خاصَّة وأنَّه في أرض مجهولة ولا يعلم مصيره ولا مصير جنوده.




2 - أنَّ طارق بن زياد أرسلَ إلى موسى بن نصير يطلب منه الإمدادات بعد أن عبر وتواجه مع جيش القوط هناك، فأرْسل له موسى بن نصير خمسة آلاف مقاتل، والسُّؤال هناك كيف استطاع موسى أن ينقل كل هذه الأعداد إذا كان طارق قد أحرق السفن؟!




3 - ويمكن أن يقالَ أيضًا: وهل تستطيع المصانع الإسلاميَّة أن توفِّر سفنًا تنقل خمسة آلاف مقاتل في تلك الفترة الوجيزة، إن كان طارق قد أحرقَ السفن.




4 - ولو قلنا مثلاً إنَّ تلكَ السُّفن التي أحرقها طارق هي مراكب يوليان حاكم سبتة، فبأي سلطة يقدم طارق على إحراق سفن الرجل؟




5 - وكيف لطارق أن يتصرَّفَ في أموال الدولة على هواه؛ بل يجب عليه أن يستأذنَ الخليفة في هذا الصنيع، ولا يَتَصَرَّفَ بنفسه.




6 - ثمَّ إنَّ طارقًا وجيشه يقاتلون من أجل عقيدة، وإنَّهم من ساعة عبورهم جاؤوا مجاهدين مُستَعدِّين للشهادة، وطارق مُتَأكد من هذه المعاني.




وفي النهاية اتمنا ان اكون قد وفقت لتقديم موضوع بحث جديد يجعل القارئ يعيد النظر في الكثير من القصص والروايات التي تردنا ولا نعلم عن مدى صحتها




ودمتم برعاية المولى0
بقلم00منصوربن تركي الدبيسي

Admin
Admin
Admin

المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

https://alrhameen.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى